وزير المعادن : سنمضي عاجلاً مع روسيا لايجاد بدائل للزئبق



أكد وزير المعادن د. احمد محمد محمد صادق الكاروري بوجود سلبيات كثيرة صاحبت نشاط التعدين التقليدي بالبلاد على الرغم من الايجابيات التى احدثها ، ولفت الى ان من ضمن السلبيات استخدام الزئبق في استخلاص الذهب بقطاع التعدين التقليدي الامر الذى دعا وزارة المعادن ووزارة البيئة وعدد من الجهات ذات الصلة للعكوف على اعداد الخطة الوطنية للتخلص من الزئبق والتى وصلت الان لمنضدة مجلس الوزراء تؤطئة لاجازتها . وكشف الوزير خلال مخاطبته اليوم (الاثنين ) ورشة عمل المشروع السوداني الروسي لتقليل وغزالة اثار الزئبق بمناطق تعدين الذهب التى انعقدت بفندق كورنثيا بالخرطوم كشف انه كان بمقدور وزارة المعادن اصدار قرار بايقاف استخدام الزئبق في التعدين التقليدي عن الذهب لكن سيخلف اثار سالبة اكثر من اثار استخدام الزئبق لذلك كان التدرج في هذا الامر وصولا لمرحلة حظر استخدامه بحلول العام 2020، مشيرا الى ان التدرج بدء بالاستخدام الآمن للزئبق والمواد الضاره بقيام حملات توعية ، ثم كان التدرج باحلال بدائل للزئبق لذا كان التعاون مع المانيا وروسيا ، وتابع الوزير " سنمضي مع روسيا عاجلا في احلال هذه البدائل وصولا لمرحلة الحظر " .
من جهته اكد رئيس اللجنة الفنية في الجانب الروسي انعاموف نورالدين على استعدادهم لايجاد تكنولوجيا حديثة لاستخدامها في استخلاص الذهب بالسودان بدلا عن استخدام الزئبق الضار ولتقليل اثاره على هذا القطاع وحفاظا على سلامة الانسان ، مشيرا الى انهم سيعملون سويا مع وزارة المعادن السودانية من اجل المحافظة على البيئىة خاصة وان روسيا لديها تجربة كبيرة في استخلاص الزئبق من التربة باستخدام بدائل امنه ، مشيدا في الوقت ذاته بتحرك السودان لايجاد بدائل للزئبق واردف بقوله " السودان بهذا العمل يعد الدولة الاولى التى تعمل على إزالة أثار الزئبق من التربة بمناطق تعدين الذهب" .
في غضون ذلك قطع وكيل وزارة البيئة والتنمية العمرانية د. عمر مصطفي عبدالقادر سعيهم من اجل ايجاد تعدين صديق للبيئة ، مؤكدا وقوف وزارة البيئة مع المعادن من اجل ازالة اثار الزئبق السامة والمدمرة والتى تعد العدو الاول للصحة خاصه وان جل المعدنين من الشباب لذا من الضرورة الحفاظ عليهم بتوفير بدائل امنه للاستفادة من هذه الثروات المعدنيه وان لا يكون هناك اضرار بالبيئة .
فيما قال مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية "الذراع الرقابي لوزارة المعادن " رئيس اللجنة التحضرية لقيام ورشة تقليل اثار الزئبق انهم كوزارة من اوجب واجباتهم التعامل مع امر استخدام الزئبق في استخلاص الذهب منذ الان وحتى العام 2020 الموعد النهائي لوقف استخدام هذه المادة في التعدين باستمرار الجهود وعدم انقطاعها .

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة