السفير الإيطالي: نعمل على جذب الشركات الإيطالية للاستثمار في السودان



خلال لقائه وزير المعادن 
أكد السفير الايطالي بالسودان فابريزيو لوباسو سعيهم الى تحسين العلاقات الاقتصادية مع السودان ، كاشفا خلال لقائه وزير المعادن بروفيسور هاشم على سالم بمقر الوزارة يوم (الاحد) ان بلاده عملت خلال الفترة الماضية على رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة من قبل الولايات المتحدة الامريكية ، مشيراً الى انهم يعملون على جذب الاستثمارات الإيطالية للعمل في السودان في مجالات عديدة على رأسها التعدين ، لافتا الى وجود عرض من شركة ايطالية للعمل في الاستثمار التعديني في مجال التنقيب عن الحديد والصلب بولاية البحر الاحمر بمشاركة شركة سودانية . من جهتة اكد وزير المعادن بروفيسور هاشم على سالم استعدادهم التام للتعاون مع ايطاليا لتحسين العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين ،متعهدا في الوقت ذاته بتذليل كافة الصعاب التى بما يسهم في جذب الاستثمارات الايطالية ، فيما اوضح المدير العام للهيئة العامة للابحاث الجيولوجية د. محمد ابوفاطمة ان الشركات الايطالية يمكنها الاستثمار بالسودان في الرخام لتوفره بكميات كبيره فى ولايات البحر الاحمر وكسلا ونهر النيل .
في غضون ذلك وقعت الهيئة العامة للابحاث الجيولوجية " الذراع الفني لوزارة المعادن "يوم (الاحد) مذكرة تفاهم لإستكشاف وتطوير وتصنيع المعادن الصناعية في السودان مع منظمة تقنيات الاتصال والمعلومات العالمية التى تعمل في مجال التقانات ومنها تقانة الاحجار الكريمة وشبة الكريمة والنادرة حيث وقع عن الهيئة مديرها العام د. محمد ابوفاطمة فيما وقع عن المنظمة مديرها العام د. نزار الرشيد . 
وقال المدير العام للمنظمة د. نزار الرشيد انهم يعملون على إنشاء مختبرات لتحليل الاحجار الكريمة وشبة الكريمة والنادرة ، لافتا الى ان السودان يعد اساس الاحجار الكريمة في العالم ، مشيرا إلى ان توقيع الاتفاقية يهدف إلى تبصير المجتمع باهمية الاحجار الكريمة التى قال ان هناك تهريب كبير لها عازيا السبب لجهل المواطنين بها، كاشفا ان الولايات المتحدة الامريكية أبدت حماسا لتدريب الكوادر السودانية للعمل في هذا المجال . 
يذكر ان مذكرة التفاهم نصت على تعاون الطرفين في مجال البحث وتطوير الاحجار الكريمة وشبة الكريمة " كالماس ، الياقوت ، الزمرد ، الزبرجد ، العقيق اللؤلؤ والمرجان " الى جانب التعاون في مجال الكشف والفحص والاختبار بالطرق المختلفة بمعامل الطرفين واعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية المتعلقة بالاحجار الكريمة بالاضافة الى تبادل المعلومات الخاصة بمواقع الاحجار الكريمة وشبة الكريمة والمعادن النادرة.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة