وزير المعادن : يدعو إلى ضرورة الاسراع في إنشاء بورصة للذهب



قطع وزير المعادن بضرورة خروج الدولة من شراء وتصدير الذهب وترك المنافسة للسوق بدلا عن احتكار بنك السودان لشراء الذهب ، داعيا الدولة ممثلة في مجلس الوزراء الى ضرورة الاسراع في انشاء بورصة الذهب التى ستسهم في تقليل تهريب الذهب والفاقد منه وذلك عبر اجازة سياسات جديدة للتعامل مع سلعة الذهب .
ولفت الوزير خلال مخاطبته المجلس الاستشاري للوزارة في دورة انعقادة الثانية والذي انعقد اليوم الاربعاء بمقر الوزارة بالخرطوم لفت الى ضرورة استخدام التقنيات الحديثة في الاستكشاف الجيولوجي تقليلا لمدته التى تصل الى (7) سنوات ، مشيرا الى ان وزارته وفي هذا الصدد قلصت فترة الاستكشاف لشركات التعدين حتى الوصول لمرحلة الانتاج الى (3) سنوات فقط بدلا عن (7) سنوات .
وأوضح الوزير ان انتاج الذهب لهذا العام بلغ (93) طناً. وكشف تقرير اداء الوزارة للعام 2016 والذي قدمة المدير التنفيذي للوزارة ان انتاج الوزارة من الذهب بلغ (93) طناً، فيما بلغت ايرادات الوزارة (923.4) مليون جنيه بنسبة 168% ، كما أوفت الوزارة بالربط المحدد لها من قبل وزارة المالية بنسبة 100% ، واشار التقرير الى ان اكثر الولايات انتاج للذهب هى ولايات ( نهر النيل ، الشمالية ، البحر الاحمر وجنوب كردفان ) ، كما كشف التقرير ان الوزارة اسهمت في تحصيل مبلغ (44.046.374) مليون لصالح ديوان الزكاة ، كما اسهم قطاع التعدين في المسؤولية المجتمعية للمجتمعات المحلية عبر شركات التعدين المختلفة بمبلغ وصل الى (77.5) مليون جنيه .
وفي ذات الاثناء كشف التقرير عن تجهيز اكثر من (140) مربعا للتعدين جاهزة للاستثمار منها (10) مربعات بمنطقة حلايب و(12) مربعا بولاية جنوب كردفان ، واشار التقرير الى ان انتاج شركة ارياب من الذهب بلغ (1.8) طن ووصلت مبيعاتها الى (47) مليون يورو بصافي ارباح وصل الى (27) مليون يورو ، فيما بلغ انتاج شركة سودامين من الذهب (295) كيلو ، فيما وصلت ايرادات الشركة الى (132) مليون جنيه .
من جهته كشف محافظ بنك السودان المركزي عبد الرحمن حسن عبد الرحمن عن سياسات جديدة للتعامل مع الذهب خاصة فيما يتعلق بالشراء حيث سمح البنك للبنوك بتمويل شراء الذهب ، مؤكدا استعداد البنك لشراء كل الكميات المنتجة من الذهب ، لافتا الى ان البنك استطاع شراء كل الذهب المنتج وتابع " مافي دهب اتعرض على بنك السودان ولم يقم بشرائه ".





شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة